Navigation

40204641 عدد الزوار

الأربعاء، ۱۳ كانون۱/ديسمبر ۲۰۱۷



طه الولي

(؟ - 1996)

  مؤرخ وبحاثة. وهو شقيق الأستاذ فؤاد الولي الذي كان أستاذاً في دار التربية والتعليم الإسلامية، وعضواً بارزاً ومؤسساً لجمعية مكارم الأخلاق الإسلامية في طرابلس.

  من مواليد طرابلس، تعلم فيها ثم استقرّ في بيروت، عمل في المحكمة الشرعية في بيروت وفي قسم الصحافة في دار الكتب الوطنية، وأفنى حياته في الدراسات الإسلامية بعامة، وأولى عناية خاصة مدينة بيروت دارساً تاريخها وحضارتها وعمرانها وانجازاتها.

  وكان الشيخ طه الولي ذا معرفة موسوعية ونظرة شمولية مكّنته من استنباط قواعد حركة التاريخ ولا سيما المعاصر منه. فحدد أصول الحضارة وحركة العمران ومبادئ العلم، يحدوه الرجاء على أن يكون المستفيد الأول منها مجموع العرب المسلمين المعاصرين.. كما يقول الدكتور روحي بعلبكي.

  وانتخب في العام 1975 عضواً في الهيئة الإدارية للمجلس الثقافي للبنان الشمالي (من وثائق المجلس) كما كان عضواً مميزاً في اتحاد الكتاب اللبنانيين.

مؤلفاته

1- الإسلام والمسلمون في المانيا بين الأمس واليوم. عرض سريع لتطور الاستشراق في المانيا مع صورة عامة للنشاط الإسلامي الراهن فيها. دار الفتح للطباعة والنشر، دار الأندلس، بيروت، 1966، 206 صفحات.

2- المساجد في المانيا، دار العلم للملايين.

3- بيروت في التاريخ والحضارة والعمران. الطبعة الأولى، دار العلم للملايين 1993، 355 صفحة.

4- تاريخ المساجد والجوامع الشريفة في بيروت. القسم الأول، الطبعة الأولى، مطابع دار الكتب بيروت، 1973، 314 صفحة.

5- اسم مدينة طرابلس. فصيلة من مجلة الدراسات الأدبية، السنة الثامنة، العدد 1 و 2، الجامعة اللبنانية، بيروت، 1966، ص 125- 142.

6- عبد الرحمن الأوزاعي، شيخ الإسلام وإمام أهل الشام. دراسة مفصلة تتناول تاريخ الإمام الأوزاعي والمؤسسات المنسوبة إلى اسمه والتقاليد الشعبية المتأثرة بمكانته الروحية مع مجموعة من الرسوم والوثائق التوضيحية. دار صادر، بيروت، 1968، مع صورة للمؤلف، 254 صفحة.

7- جمهورية تشاد.

8- صفحات من تاريخ الإسلام والمسلمين في بلاد السوفيات.

9- القرامطة: أول حركة اشتراكية في الإسلام.

10- المجاهد العربي محمد علي طاهر.